عميد كلية طب حمورابي يجتمع مع مجموعة من الاطباء بمناسبة يوم السرطان
 التاريخ :  08/02/2019 06:48:56  , تصنيف الخبـر  كلية طب حمورابي
Share |

 كتـب بواسطـة  طالب عمران عبود  
 عدد المشاهدات  189


عميد كلية طب حمورابي يجتمع مع مجموعة من الاطباء بمناسبة يوم السرطان 

 

اجتمع عميد كلية طب حمورابي الدكتور هادي الموسوي بمناسبة يوم السرطان حيث تناول على اخر المستجدات الجينية والوراثية المتعلقة بالاورام السرطانية Molecular Basis of Cancer  ومعرفة انواع الجينات المتحكمة بالسرطان والعوامل التي تؤدي الى Mutation  الطفرات الوراثية .وتم عرض سلايدات تخص مختلف انواع Cancers  عديدة من السرطان من الممكن أن تكون موروثة داخل العائلة الواحدة,وهي سرطانات الثدي والمبيض والبروستاتا، وسرطان القولون.

سرطان الثدي حيث العديد من النساء يشعرون بالقلق من كون سرطان الثدي يبدو وراثياً. رغم أن السيدة التي لديها قريبات من الدرجة الأولى (الأم، الأخت، أو ابنة) مصابات بسرطان الثدي عرضة للإصابة به أكثر من أي سيدة أخرى ليس لديها تاريخ عائلي مع هذا السرطان، يظل معظم حالات سرطان الثدي، حتى تلك التي بين الأقارب، ليست جزءا من متلازمات السرطان الموروث الناجم عن طفرة جينية موروثة. بالإضافة إلى سرطان الثدي و سرطان المبيض، هذه المتلازمة يمكن أن تؤدي أيضا إلى سرطان الثدي عند الذكور، وسرطان البنكرياس، وسرطان البروستاتا.

حيث يُنصح السيدات اللاتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي بالخضوع للإستشارة الوراثية لتقدير إحتمالية إصابتهم بسرطان الثدي الموروث ومن ثم البدء في التصوير الشعاعي للثدي والإختبارات السريرية للكشف عن سرطان الثدي في سن أصغر من 40 عاما.

 سرطان القولون الوراثي هو مرض يسمى بالسلائل الغدية الوراثية (FAP) حيث المرضى المصابون بهذا المرض تظهر عندهم أورام حميدة في القولون خلال سنوات المراهقة. إذا لم يتم التعامل معها، واحدة على الأقل من هذه الاورام الحميدة تتحول لسرطان. هذا المرض ناجم عن طفرة في جين APC و التي من الممكن الكشف عنها معملياً. في حالة تشخيص المرض في وقت مبكر من الحياة، يلجأ الأطباء عادةً إلى إزالة القولون لمنع ظهور السرطان.

قد اكد اجتمع على ضرورة اجراء اختبارات الجينية التي تجري على عينات الدم في معرفة التركيبة الجينية الخاصة بهم. هذه المعرفة قد تساعدهم و ذويهم في تخطيط الرعاية الصحية للمستقبل و تمكنهم من التنبؤ بإمكانية حدوث أنواع معينة من السرطان خلال حياتهم و من ثم إتخاذ التدابير الوقائية.

اعلام الكلية