سبب الوفاة عام2020



Rating  0
Views   239
نيران كاظم فرهود الربيعي
6/29/2011 9:07:09 PM


سبب الوفاة عام 2020

           

    الاكتئاب يعتبر من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في الوقت الحالي وأنه سيكون السبب الأول للوفاة عام 2020 بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية, ثم يليه أمراض القلب ثم حوادث السيارات وأمراض شرايين المخ ثم أمراض الرئة وأن كل هذه الأمراض لها علاقة بأسلوب الحياة والصحة النفسية. فالاكتئاب حالة من الحزن الشديد والمستمر وشحنة من الألم يشعر بها الإنسان نتيجة مروره بظروف قاسية أو مؤلمة حيث أن الشخص المكتئب قد ينتحر بقتل الذات أو يعتزل الحياة ويعيش فى عزلة بعيداً عن البشر.

 

 من المعروف أن حالات الاكتئاب أخذت في التزايد في كل أنحاء العالم مع بداية النصف الثاني من القرن الحالي ولدى شرائح عمرية مختلفة . وقد أشارت أحدث إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية إلى أن مرض الاكتئاب يشكل حالياً ثاني مرض في العالم يسبب العجز بعد مرض القلب ‏. حيث يوجد الآن‏140‏ مليون مكتئب في العالم‏ من بينهم مليون في مصر وتتوقع الإحصائيات أن هذا المرض سيكون المسبب الأول للعجز والوفاة المبكرة في عام ‏2020.

 

 وأوضح الدكتور سعيد عبد العظيم أستاذ الطب النفسي بطب قصر العيني أن الذين يتم تشخيصهم لايعالجون بالدرجة الكافية‏‏ مما يسمح بتكرار أزمات المرض‏, وهى أخطر مشاكل الاكتئاب حيث يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالانتحار‏,‏ وحدوث تدهور تدريجي في القدرات العقلية والمهنية‏. ومرض الاكتئاب يتم بالتفاعل بين الاستعداد الوراثي والجينات المسئولة مع الضغوط الاجتماعية والحياتية وساعد في زيادة انتشاره التلوث والإدمان.

 


 وهناك أنواع عديدة من الاكتئاب‏,‏ ويعتبر التشخيص الأول هو ما نسميه نوبة الاكتئاب العظيمة وهى قد تستمر في تأثيرها وفي تداعياتها ما بين ‏6‏ و‏12‏ شهراً‏ مما يعني أن العلاج لابد أن يستمر طوال هذه الفترة وألا تحدث خلال الأربع أشهر الأولى نكسة أو عودة الأعراض‏‏ ويتم التدرج في ترك العقاقير لأن التوقف الفجائي يؤدي إلى أعراض وتعب‏‏ مع التنبيه على المريض والأهل بضرورة الملاحظة الجيدة في الفترة التالية تحسباً لتكرار للنوبة‏‏ مؤكدا أن العلاقة النفسية بين الطبيب ومريضه وأسرته لها دور مهم في التزام المريض بالعلاج‏.

 

‏ وقد أكد معظم الأطباء أن حدوث تطور في العقاقير النفسية المزيلة للاكتئاب والتي تتغير بانخفاض نسب الأعراض الجانبية وقلة تأثيرها علي القلب أو الحالة الجنسية أو مشاكل الجهاز الهضمي مقارنة بعقاقير سابقة كانت تسبب أعراضاً كثيرة في الماضي على القلب والذاكرة والجهاز الهضمي وزيادة الوزن‏ مما كان يدفع المريض إلى ترك العلاج مبكراً‏ًً.

 

 وتقوم منظمة الصحة العالمية بقياس خطورة الأمراض بما يسمى داليس وهو عبء المرض‏‏ أي العبء والعجز بسبب المرض‏‏ ومرض الاكتئاب في عام ‏2009‏ كان ثاني الأمراض التي تسبب العجز بعد أمراض القلب‏. وأوضحت إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن‏20‏ ــ‏25%‏ من النساء وأقل من ‏15%‏ من الرجال يعانون الاكتئاب‏,‏ أما انتشاره عالمياً فيتراوح بين‏ 4:6‏ من مجموع أي شعب‏.

 


 


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   سبب الوفاة , الوفاة