المشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية لا تفيد في الحميات الغذائية



Rating  0
Views   257
نيران كاظم فرهود الربيعي
7/1/2011 10:09:00 PM


المشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية لا تفيد في الحميات الغذائية

 

          المشروبات الغازية هي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة .

 

أنواع المشروبات الغازية:

 

           تختلف المشروبات الغازية حسب النكهة المضافة للمكونات الأصلية التي هي عبارة عن ماء وسكر ومواد حافظة وغازات ، وهذه النكهات هي:

 

الكولا وهي النكهة المضافة للبيبسي والكوكاكولا.
الليمون ويضاف إلى السفن اب و السبرايت .
البرتقال ويضاف إلى الميرندا والفانتا .
العنب ويضاف إلى مشروب الفيمتو.
الفواكه المشكلة .

 

           إن جميع المشروبات الغازية تعتبر ذات قيمة غذائية منخفضة، لا تحتوي على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن ، وإنما هي عبارة عن سائل يحوي كميات كبيرة من السكريات الخاوية ( أي الخالية من القيمة الغذائية ) ، وكمية قليلة جداً من الأملاح.

 


         و كشفت دراستان حديثتان تربط بين شرب المشروبات الغازية الدايت (الخالية من السعرات الحرارية) و اعتلال الصحة مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربوا هذه المشروبات . وظهر إن الأشخاص الذين قالوا أنهم يشربون علبتين أو أكثر من المشروبات الغازية الدايت كان محيط الخصر لديهم اكثر ب 6 مرات من الأشخاص الذين لا يشربوا المشروبات الغازية الدايت.

 


         كما وجدوا أيضا إن مادة الاسبارتام ( مُحلي صناعي خالي من السعرات الحرارية) قد رفع مستويات السكر في الدم لدى الفئران المعرضة للإصابة بالسكري . ومع التعرض المستمر للاسبارتام يبقى مستوى السكر في الدم عالي مما يساهم في الإصابة بمرض السكري. ترويج المشربات الغازية الدايت والمحليات الصناعية كبدائل صحية قد يكون غير حكيم. فقد تكون خالية من السعرات الحرارية ولكن ليس هناك نتائج صحية.

 


         تم متابعة 474 مشارك في الدراسة لمدة 10 سنوات. الذين يشربون المشربات الغازية الدايت شهدوا زيادة 70% في محيط الخصر ، مقارنة بالذين لا يشربوا هذه المشروبات. حيث إن الدهون البطنية هي عامل مهم لزيادة خطر الإصابة في كل من السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان .


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   المشروبات الغازية