لجنة المنهج ( curriculum committee)
أولا: هي لجنة تشريعية مشابهة في عملها لعمل مجلس الكلية ومعظم أعضائها هم من اعضاء مجلس الكلية تتألف هذه اللجنة من
- العميد رئيسا وعضوية كل من:
- مدير وحدة التعليم الطبي
- معاون مدير وحدة التعليم الطبي
- معاون العميد للشؤون العلمية
- منسق الطور الاول
- منسق الطور الثاني
- مسؤول لجنة الاختبارات
- ثلاثة من مدراء الوحدات الفصلية في الطور الاول
- اثنان من مدراء الوحدات الفصلية في الطور الثاني .تهدف هذه اللجنة الى تطوير منهج مبتكر وموثوق من خلال ادراج المفاهيم والمعارف اللازمة كما تقوم اللجنة بالمتابعة الدائمة للخطط الدراسية وتحسينها لضمان توفير مناهج عالية الجودة
ثانيا: تمارس لجنة المنهج المهام الاتية
- تخطيط وتنفيذ المناهج الدراسية لضمان النتائج التعليمية المقصودة
- السيطرة على المناهج ضمن القواعد واللوائح الحالية وهي على النحو المحدد في هيكل إدارة الكلية .
- تقدم لجنة المناهج مقترحات وتوصيات الى عميد الكلية ( عن طريق وحدة التعليم الطبي ) والذي بدوره يعرضها على مجلس الكلية لمناقشتها وإقرارها لضمان تحقيق الأهداف والمخرجات التعليمية الواجب على الطالب الحصول عليها قبل التخرج
- تقوم اللجنة بالتشاور المستمر مع رؤساء الفروع واللجان العلمية في الفروع كافة لضمان التوزيع المنطقي لتحقيق الأهداف والمخرجات المرجوة خلال سنين الدراسة .
- تقوم لجنة المناهج بتحديد التسلسل وجدولة الوحدات التعليمية والتدريبية للسعي لتحقيق التكامل الافقي والعمودي للمنهاج الدراسي .
مجموعة ادارة الطور الأول (phase 1 management group)
اولا: وهي المسؤولة عن ادارة الطور الأول من المنهج Phase) بكافة مفاصله
ثانيا: تتألف هذه المجموعة من :
- منسق الطور الاول (phase 1 coordinator) رئيسا وبعضوية كل من:
- مسؤول لجنة الاختبارات(assessment lead).
- مدراء الوحدات الفصلية ( Module leaders) لكافة فصول الطور الأول
- .اثنان من مدراء الوحدات الدراسية الخاصة باختيار الطلبة (Student selected modules) و البالغ عددها 4 وحدات في فصلي السنة الثالثة
ثالثا : منسق الطور الاول (phase 1 coordinator)
هو مسؤول عن طريق مدير وحدة التعليم الطبي للجنة المنهج يمارس منسق الطور الاول المهام الاتية:
.1قيادة لجنة من رؤساء الوحدات الفصلية لتنسيق مناهج الطور الاول بفصولها عن طريق:
- وضع الكتب المنهجية للوحدات
- التعاون مع رؤساء و طاقم الوحدات وغيرهم من التدريسيين لضمان تدريس جميع اجزاء المنهج بصورة فاعلة
- تنسيق مفردات المنهج وتوزيعها على الوحدات الدراسية والتواصل مع وبين رؤساء الوحدات الدراسية لضمان تغطية اهداف المنهج.
.2 الاشراف على تقويم طرائق التدريس و ايصال المنهج في الطور الأول ، والاستجابة لمشاكل الجودة عند ظهورها وتقديم تقارير جودة منتظمة إلى لجنة المنهج
3.وضع المناهج الدراسية في الطور الأول في إطار المبادي التوجيهية التي وضعتها لجنة المنهج
4.الاسهام بالعمل مع ادارة وحدة التعليم الطبي في السعي من أجل تعزيز السمعة الوطنية والدولية للتعليم الطبي في كلية طب حمورابي
5 .مراجعة المقترحات الخاصة بإجراء تغييرات في مضمون وهيكلية الوحدات الأساسية
6.تقديم تقارير منتظمة إلى لجنة المنهج بشأن التقدم المحرز في المناهج الدراسية
7.أعداد مقترحات لتخصيص الموارد المادية و البشرية الضرورية لاستكمال المنهج الخاص بالطور الأول.
مجموعة ادارة الطور الثاني. (phase 2 management group)
اولا: وهي المسؤولة عن ادارة الطور الثاني من المنهج (2 Phase) بكافة مفاصله
ثانيا: تتألف هذه المجموعة من:
- منسق الطور الثاني (phase 2 coordinator) رئيسا وبعضوية كل من:
- مسؤول لجنة الاختبارات (assessment lead)
- مدراء الوحدات الفصلية (block leaders) لكافة مراحل الطور الثاني
- اثنان من مدراء الوحدات الاختيارية (Student selected module)
ثالثا: منسق الطور الثاني (phase 2 coordinator) هو مسؤول عن طريق مدير وحدة التعليم الطبي يمارس منسق الطور الثاني المهام الاتية:
.1. قيادة لجنة من رؤساء الوحدات الفصلية لتنسيق مناهج الطور الثاني بوحداتها الفصلية عن طريق:
- وضع الكتب المنهجية للوحدات
- التعاون مع رؤساء و طاقم الوحدات وغيرهم من التدريسيين لضمان تدريس جميع اجزاء المنهج بصورة فاعلة
- تنسيق مفردات المنهج وتوزيعها على الوحدات الفصلية والتواصل مع وبين رؤساء الوحدات الفصلية لضمان تغطية اهداف المنهج.
2.الاشراف على تقويم طرائق التدريس و ايصال المنهج في الطور الثاني ، والاستجابة لمشاكل الجودة عند ظهورها وتقديم تقارير جودة منتظمة إلى لجنة المنهج
. 3 وضع المناهج الدراسية في الطور الثاني في إطار المبادئ التوجيهية التي وضعتها لجنة المنهج
. 4 مراجعة المقترحات الخاصة بإجراء تغييرات في مضمون وهيكلية الوحدات الفصلية
.5 تقديم تقارير منتظمة إلى لجنة المناهج بشأن التقدم المحرز في المناهج الدراسية .
.6 إعداد مقترحات لتخصيص الموارد المادية و البشرية الضرورية لاستكمال المنهج الخاص بالطور الثاني.
رابعا: تمارس مجموعة ادارة الطور الثاني المهام الاتية:
- تمثل ملتقى لتنسيق عمل الوحدات السريرية خلال الفصل الثاني
- الاشراف و التأكيد على الأداء الجيد للتدريسين في جميع مفاصل المنهج لهذه المرحلة
- الاشراف و التنسيق بين الوحدات السريرية لضمان تغطية كل الأهداف المرسومة للمنهج وبدون أي تكرار
- استلام تقارير مسؤولي الوحدات السريرية فيما يتعلق بتقديم الدروس السريرية والتي تتضمن تحقيق الأهداف وتقييم الفصل الدراسي
- مناقشة المقترحات الداعية إلى تغيير وتحسين محتوى وتركيب الفصل الدراسي ألسريري
- التنسيق لتوفير الكوادر والمستلزمات اللازمة لتقديم المناهج السريرية في كل أماكن التدريب السريري المختلفة
- تقديم تقارير منتظمة الى لجنة المناهج بخصوص سير العمل في الفصل الدراسي السريري
- .الاشراف على اختيار الاماكن المناسبة للتدريب السريري لكل وحدة دراسية في هذه المرحلة
- التحقق من سير العملية التعلمية في الطور الثاني وايجاد الحلول المناسبة للمعوقات التي تعترض تلك المرحلة
فريق كل وحدة فصلية من الطور الاول من المنهج (module team)
فريق كل وحدة فصلية من الطور الاول من المنهج (module team)
اولا: تتألف هذه اللجنة من مسؤول الوحد الفصلية (module leader) رئيسا وعضوية فريق الوحدة الفصلية (module team)
ثانيا : مسؤول الوحد الفصلية (module leader):
- الاشراف على تنفيذ برنامج الوحدة الفصلية ومتابعته على وفق الجدول الزمني للخطة التعلمية.
- .ادراة اجتماع الفريق قبل تنفيذ الدرس الخاص بالوحدة بيومين او ثلاثة لعرض محتوى محاضرتي ذلك اليوم واسئلة الحالات السريرية والاسئلة الاخرى, والاتفاق على اجوبة موحدة لأسئلة هذه الحالات, وكذلك كيفية مناقشتها مع الطلبة لإيصالهم الى الاجابات الصحيحة.
- حضوره في يوم التنفيذ حتما ومتابعة الفرص التعلمية المنفذة التي تشمل المحاضرات ومناقشة المجموعة الصغيرة والمختبر والسمنارات.
- متابعة محتوى المحاضرات وسلاستها ومطابقتها للاهداف التعلمية learning objectives
- متابعة اعضاء الفريق وحضورهم وتوزيعهم في قاعات المناقشة الصغيرة.
- .تكليف احد اعضاء الفريق بمهام معاون مدير الفريق, ليقوم بادارة الفريق في حالة عدم تواجد مديره ويكون مسؤولا عن ادارة الموقع الالكتروني للوحدة التعلمية, وكذلك رفع المحاضرات ومستلزمات الفرص التعلمية الاخرى على نظام التعلم الالكتروني
- اجراء مراجعة في الاسبوع السابع والاخير يلي كل منها امتحان تقويمي (formative exam), اي يجب تنفيذ امتحانين على الاقل في الفصل الدراسي الواحد.
- تصحيح اوراق الامتحان التقويمي واطلاع الطلبة على نتائجهم بعد اسبوع واحد من الامتحان.
- .استلام العروض التقديمية ( PowerPoint) لكل المحاضرات مع أسئلتها لكل اسبوع على ان تحقق هذه الاسئلة الاهداف التعلمية (Learning objectives ), والاشارة الى هذه الاهداف على كل سؤال.
- متابعة غيابات الطلبة والزي الموحد في الفرص التعلمية المختلفة وارسال موقف الغائبين والمخالفين للزي الى وحدة التعليم الطبي بعد تنفيذ الدرس مباشرة.
- .عدم السماح للطلبة بتغيير مجاميعهم المثبتة من قبل التعليم الطبي لاي سبب كان.
- .توزيع محاضرات الدرس على اعضاء الفريق والتوجيه ان تنفيذ منهج الوحدة التعلمية تضامنيا
- متابعة التغذية الراجعة من الطلبة (Feedback) للوحدة الفصلية ومعرفة المشاكل التي تعترضهم للوصول الى الادراك الامثل من خلال الاستماع الى شكاويهم ومحاورتهم والاجتماع بهم.
- .تنسيق العمل بين اعضاء الهيئة التدريسية لتلك المرحلة وفي كل اسبوع حسب المنهج المعطى لذلك الأسبوع بحيث تكون الأسئلة والتي هي عبارة عن حالة مرضية او اكثر تغطي المواد العلمية لذلك الأسبوع .
- .اخذ الحلول النموذجية للأسئلة من التدريسين وشرحها لأعضاء اللجنة الباقين لكي يقوموا بعملهم كميسرين للمهام (tutors)
- .تسليم الإجابات النموذجية لوحدة التعليم الطبي على قرص مدمج أو قرص قابل للإزالة قبل موعد اداء الحلقة الدراسية لغرض طباعتها وتوزيعها على مسهلي المهام وتوزيعها على الطلبة بعد أسبوع من أدائهم الحلقة الدراسية المعنية .
فريق كل وحدة فصلية من الطور الثاني من المنهج (block team )
لجنة مدراء الوحدات العمودية(longitudinal theme leaders)
هي لجنة مسؤولة عن متابعة تطبيق المواضيع المشتركة (الامراض ,الاشعة ,الخ) ضمن اختصاصها في الطورين الاول والثاني والتحقق من عدالة اختبارها و مساعدة الطلبة في حالة استفسارهم عن اي من هذه المواضيع بالتنسيق مع مدراء الوحدات الفصلية.
لجنة الاختبارات (assessment committee)
اولا: تتألف هذه اللجنة من:
- مسؤول لجنة الاختبارات (assessment lead) رئيسا
- وعضوية اعضاء لجنة الاختبارات
ثانيا: تمارس لجنة الاختبارات المهام الاتية:
- وضع الأسئلة الامتحانية وتصحيح الدفاتر الامتحانية من مسؤولية لجنة الاختبارات وبالتعاون مع رؤساء الوحدات الفصلية حيث انها تقوم بتشكيل لجان لكتابة أسئلة لكل فصل من مراحل الكلية مع وضع الاجوبة النموذجية لها وخزنها في بنك الأسئلة لتكون هناك مرونة في الاختيار.
- تكون مشرفة من خلال مسؤولي الامتحان السريري على الامتحانات السريرية
(OSCE) ( objective structured clinical examination) للفصول التي فيها هذا الامتحان حيث تقوم بالأعداد له من حيث تهيئة المكان والاساتذة المعنيين وتهيئة الحالات السريرية والمحطات الامتحانية
- تقوم بمتابعة المهارات السريرية وقابليات التواصل بين الطلبة من خلال مسؤولي متابعة المهنية.
- ادارة عمليات الامتحانات بكافة انواعها وترتيب الاستعدادات الخاصة بها ومراقبتها (تنظيم القاعات، توزيع القاعات , والمراقبات في جدول الاختبارات النهائية, اعداد كشوف التوقيع, تصوير أسئلة الامتحان) واستلام وتسليم اوراق الأسئلة والاجابة.
- متابعة نتائج الامتحانات واعلانها للطلبة ومتابعة الاعتراضات
- القيام بعملية التوثيق والتسليم والاستلام والحفظ لجميع المهام المتعلقة بالاختبارات
- الاعلام عن التعليمات الامتحانية، ومتابعة تنفيذ ذلك والالتزام به.
- اكمال تقييم الامتحانات (Evaluation) من خلال إحصائيات يتم اعدادها لهذا الغرض
لجنة تأمين الجودة التقويمية(quality control)
تسعى اللجنة الى ضمان جودة عالية في جميع الممارسات التعلمية والادارية في وحدة التعليم الطبي وذلك من خلال الاستفادة القصوى من كل الامكانيات والموارد المتوفرة
تمارس لجنة تأمين الجودة التقويمية المهام التالية:
- الاشراف على فريق التقويم للامتحانات والمتكون من التدريسين وميسر الوحدة ومنسق السنة.
- التحقق من مدى تنفيذ المعايير التقويمية المطلوبة لجميع مخرجات التعلم.
- الاستعانة بمختصين في المادة العلمية او الاستئناس برأي خبير في الامتحانات من داخل او خارج العراق لتأمين صلاحية و قدرة المادة الامتحانية لأغراض تقييم الأسئلة والمحطات السريرية والمساعدة في تحديد درجة النجاح المعياري.
- تقوم لجنة تأمين الجودة التقويمية بأجراء الفحوصات الإحصائية حال فرز نتائج الامتحانات كافة وقبل إعلانها لأجراء اختبار السيطرة في مؤشرات الصعوبة والتمييز وحصر الأسئلة ذات الإجابات الغريبة وتمييز الصعوبة عن خطأ الاعداد او خطأ في قائمة التصحيح بالإضافة الى اجراء فحص الثبوتية كرونباخ لتعزيز الثقة بالنتائج وعلى ضوء النتائج يمكن للجنة حذف بعض الاسئلة.
- انجاز وحدة حقيبة منجزات الطالب ويكون ملزما للمشاركة في الامتحانات النهائية الفصلية والسنوية والشاملة.
- يكون توزيع الدرجة النهائية للامتحانات التحصيلية بين الامتحان الكتابي والعملي او السريري وحسب الخصوصية.
- احتساب المعيار القياسي للنجاح في الامتحانات قبلها وبعدها وحسب الطرق العلمية المتبعة.
- اجراء مراجعة سنوية للتعليمات الامتحانية لاستيعاب الخبرات والمستجدات في أساليب التقويم والتحديث في مخرجات التعلم المطلوبة لخدمة المجتمع وتقر التغيرات من قبل لجنة العمداء.
لجنة ادارة الوحدات الاختيارية (student selected component)
هي لجنة مسؤولة عن ادارة دورة المهارات السريرية الاساسية والتي تستمر طول الفصول الدراسية في الطور الاول
لجنة التدريب السريري
هي لجنة مسؤولة عن ادارة كل ما يتعلق بالتدريب السريري لطلاب كلية الطب في المرحلة السريرية للطور الدراسي الثاني ( المرحلة الرابعة، المرحلة الخامسة والمرحلة السادسة)
تمارس لجنة التدريب السريري المهام التالية:
- توزيع طلاب وطالبات كلية الطب على المستشفيات ومراكز التدريب المعتمدة
- إعداد جدول برنامج التدريب السريري وتقييم كل دورة تدريب سريرية.
- التعاون مع الاطباء في المستشفيات المعتمدة لتدريب طلاب وطالبات كلية طب حمورابي.
- ضمان جودة التدريب السريري لتلبية معايير الاعتماد الوطنية والدولية.
- مراجعة وتحديث دليل التدريب السريري ورفع المقترحات لذلك عن طريق وحدة التعليم الطبي.
- الاعداد للامتحان السريري بكل مراحله ومحطاته.
- الاشراف على الامتحانات السريرية التقويمية والتحصيلية والتي تجري في نهاية كل وحدة دراسية وفي نهاية العام التدريسي.
- اكمال نتائج الامتحانات السريرية وتسليمها للجنة الامتحانية المركزية مع اعداد التحليل الوافي لنتائج الامتحان السريري.